أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / ثمن مغر لأول جهاز كمبيوتر من آبل ‘آبل 1’.

ثمن مغر لأول جهاز كمبيوتر من آبل ‘آبل 1’.

واشنطن – بيع جهاز كمبيوتر “آبل 1” وهو الطراز الأول الذي أنتجه المجموعة الأميركية الشهيرة في عالم المعلوماتية بسعر 375 ألف دولار خلال مزاد في الولايات المتحدة على ما أعلنت دار “أر أر اوكشن” المنظمة لعملية البيع.
وقد صنع ستيف فوزنياك الذي أسس “آبل” مع ستيف جوبز، بنفسه في كاراج منزل هذا الأخير على ما تفيد الرواية، 200 نسخة فقط من كمبيوتر “آبل 1” في بدايات الشركة في غضون عشرة أشهر، بين عامي 1976 و1977 على ما أوضحت دار المزادات التي مقرها في بوسطن على موقعها الإلكتروني. وقد باعا 175 من هذه الأجهزة.
وكان الجهاز يباع بسعر 666,66 دولارا في متجر “بايت شوب” للمعلوماتية الواقع في ماونتن فيو في سيليكون فالي وكان من بين أول اجهزة الكمبيوتر الشخصية المجمعة مسبقا أي مع وجود كل المكونات مزروعة على اللوحة الأم (ماذربورد). وأوضحت دار المزادات أن الجهاز الذي بيع الآن أصلحه خبير في هذا المجال وقد استعاد وضعه الأصلي.
والكمبيوتر هذا كامل مع شاشة ولوحة أم وكابلات ولوحة مفاتيح…
وهو يعمل بشكل ممتاز. وكتبت دار المزادات تقول “عمل النظام خلال اختبار على مدى ثماني ساعات من دون ان يواجه مشاكل” موضحة ان الطراز يحمل عبارة “آبل كمبيوتر/بالو ألتو 1976”.
ورغم سعره المرتفع والمغري لم يسجل هذا الكمبيوتر رقما قياسيا. فقد بيع كمبيوتر آخر من طراز “آبل 1” العام 2014 بسعر 905 آلاف دولار خلال مزاد في نيويورك.
وتفيد دار “بونامز” التي نظمت المزاد يومها ان 63 نسخة من هذا الطراز لا تزال موجودة من بينها جزء صغير لا يزال يعمل بشكل جيد.
وتنشط الشركة الاميركية العملاقة في مجالات عديدة  وتحاول دائما تحقيق التميز والانفراد بالصدارة.
وبعد مرور عقد على كشف ستيف جوبز الرئيس التنفيذي الراحل لشركة أبل الأميركية عن هاتف آيفون تقدم الشركة هاتفا جديدا من السلسلة عينها لكن بتصميم جديد تماما مع هاتفين آخرين فضلا عن طراز أكثر تطورا من ساعة أبل ومميزات حديثة لتلفزيون أبل.
وتطلق أبل منتجاتها الجديدة في حفل مبهر في مسرح ستيف جوبز بمبنى الشركة المصمم على شكل سفينة فضائية في أبل بارك والذي يعتبر آخر ما صممه جوبز قبل رحيله عام 2011.
ويعتبر بيع المنتجات الجديدة في موسم الأعياد الفترة الأهم بالنسبة إلى أبل منذ سنوات.
وباعت الشركة أكثر من 1.2 مليار هاتف آيفون في السنوات العشر الماضية مفتتحة بذلك عهد الهواتف المزودة بمميزات الكومبيوتر لكنها عانت في السنة الماضية من تراجع ملحوظ في عائداتها إذ اعتبر الكثير من المستهلكين أن آخر منتجاتها آيفون 7 يشبه إلى حد بعيد آيفون 6.

لكن مبيعات النسخة الأخيرة من ساعة آبل الموصولة نهاية العام 2017 سمحت للمجموعة الأميركية العملاقة في تصدر السوق العالمية للأكسسوارات الموصولة الفردية على ما أفادت شركة “آي دي سي” لدراسات السوق.
باعت الشركة برئاسة تيم كوك والتي لا تصدر أي أرقام مبيعات في هذا الخصوص، حوالي 8 ملايين ساعة “آبل ووتش” في الربع الأخير من السنة الماضية أي 21% من المبيعات الإجمالية للأكسسوارات الفردية الموصولة من كل الأنواع (ساعات وأسوار رياضة وملابس ..) خلال تلك الفترة وفق “آي دي سي”.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *