السبت , 21 أكتوبر 2017

أرشيف القسم : علوم تكنولوجيا

ليبيريا تتطلع بفارغ الصبر لحظة الإعلان عن خلوها من الإيبولا

أطلعت كارين لاندغرين، الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا، مجلس الأمن على آخر التطورات بشأن مرض الإيبولا في ذلك البلد. وقالت لاندغرين إن ليبيريا تتطلع بفارغ الصبر لحظة الإعلان عن أنها خالية من الإيبولا بعد 14 شهرا من انتشار المرض بها. وفي حوار مع إذاعة الأمم المتحدة قالت لاندغرين “حسنا، فيما نتحدث الآن، إننا على بعد ... أكمل القراءة »

حملة تطعيم ضد الحصبة تستهدف أكثر من 2.6 مليون طفل سوري

تجري حاليا في سوريا حملة تحصين ضد الحصبة تستمر لمدة عشرة أيام، تستهدف الأطفال ما بين ستة أشهر وخمس سنوات من العمر. وسيتم توفير التطعيم في 1.209 مركز من المراكز الصحية، ونشر ما يقرب من ستة آلاف من العاملين في المجال الصحي والفرق المتنقلة. وفي نهاية عام 2014، تم تشخيص 594 حالة إصابة بمرض الحصبة، نصفهم لم يكن قد تلقى ... أكمل القراءة »

الحرة للانباء: أدوية الالتهاب الكبدي سي لا تصل إلى الفقراء

  إن دليل المبادئ العامة الأول لمعاجلة فيروس الالتهاب الكبدي سيHCV الذي صدر في الأسبوع الثاني من إبريل الماضي، وظهور العقاقير التي يمكنها أن تُشفِي معظم الإصابات الفيروسية، جعلت الباحثين في مجال الصحة العامة يتذكرون كيف مرّوا بموقف مثل هذا من قبل. بعد ثلاثة عقود من الصراع في محاولة لتخفيض كلفة عقاقير فيروس نقص المناعة البشرية (حيث انخفضت الأسعار من ... أكمل القراءة »

الحرة للأنباء : نتائج إيجابية للقاح جديد للوقاية من “إيبولا”

أعلن علماء، أمس الأربعاء، أن لقاحاً تجريبياً مضادا لفيروس “إيبولا” من إنتاج شركة “جلاكسو سميث كلاين” لم يحدث آثاراً جانبية، وأحدث استجابة في الجهاز المناعي لدى جميع المتطوعين العشرين الذين أعطي لهم في المراحل الأولى من تجربة سريرية. وتهدف التجربة – التي بدأت في الثاني من سبتمبر الفائت، ويجري خلالها مراقبة المتطوعين لمدة 48 أسبوعاً – إلى تقييم مدى سلامة ... أكمل القراءة »

الحرة للأنباء : كشف جديد.. السرطان يغزو الإنسان ليلاً

  كما اللصّ المحترف، يبدأ السرطان غزواته حينما ينام الجميع، فيتسلل لمناطق جديدة من جسد الإنسان ويوسّع انتشاره خلسة في الظلام، وهو ما عنى للباحثين الذين اكتشفوا أخيراً سر هذا اللص المحترف شيئاً واحداً: يمكن أن يتغير كل شيء لو تناول مرضى السرطان عقاقيرهم ليلاً بدل النهار. وتقول خلاصة الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Nature Communications، إن الكتلة الخبيثة ... أكمل القراءة »

الحرة للأنباء :علماء الوراثة يتوصلون للجينات المسؤولة عن طول القامة

ليس سرا أنه إذا كان والدك طويل القامة وكانت والدتك كذلك فمن المرجح أن تكون مثلهما.. إلا أن فهم وراثة طول القامة بصورة وافية ظل لغزا غامضا يؤرق العلماء. وكشف العلماء النقاب اليوم الأحد عن ذلك فيما وصفوها بانها أضخم دراسة حتى الآن تتناول هذا الموضوع إذ قاموا بتحليل بيانات خاصة بالجينوم البشرى – أو الطاقم الجينى للإنسان – لأكثر ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى
Translate »