الخميس , 14 ديسمبر 2017

أرشيف القسم : دراسات

الحلول السياسية محيي الدين محروس

طالما السوريون لم يستطيعوا التوافق على حلٍ سياسي وطني يُحقق أهداف الثورة، فقد تم وضع مشروع حلٍ دولي. و يتم اليوم تسويقه بين قوى المعارضات المختلفة. و من هنا، و بسرعة كَثُرت اللقاءات والدعوات لمؤتمرات ” وطنية ” ولعقد “تحالفات ” مختلفة ! و من بين هذه الحلول الأكثر انتشاراً يتلخص بإقامة فدرالية و مجلس رئاسي للدولة و دستور “جاهز” ... أكمل القراءة »

د. كمال اللبواني: الحل المنتظر في سوريا… سيناريو ولاعبين

  د. كمال اللبواني: كلنا شركاء نصت المادة 21 من القرار رقم 2118 الصادر عن مجلس الامن الدولي بعد مجزرة الكيماوي في الغوطة عام 2013 على ما يلي: (يقرر المجلس في حال عدم الامتثال لهذا القرار بما يشمل نقل الاسلحة الكيميائية دون إذن، أو استخدام أي أحد للاسلحة الكيميائية في الجمهورية العربية السورية، أن يفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ... أكمل القراءة »

جبهة_النصرة‬ أصبحت جزء من الماضي

زهير سالم و( ‫#‏جبهة_فتح_الشام‬ ) تقدم أوراق اعتمادها فصيل إسلامي سوري بكلمات موجزة أعلن أبو محمد الجولاني زعيم تنظيم النصرة منذ قليل ، ( وقف العمل تحت عنوان تنظيم النصرة ) أي أن التنظيم بهيكليته وارتباطاته ومنهجيته السابقة لم يعد موجودا ، وأنه أصبح جزأً من الماضي ، وعلى التوازي أعلن الجولاني قيام تنظيم جديد تحت مسمى ( جبهة فتح ... أكمل القراءة »

الحرة للأنباء :إجماع نخب وقادة رأي الغوطة الشرقية على رفض تقسيم سورية أو فدرلتها

  سجل نحو /41/ في المئة من المثقفين وقادة الرأي في الغوطة الشرقية المحاصرة رغبتهم بنظام وطني في سورية المستقبل قائم على حكم الأكثرية، ونحو/39/ في المئة منهم أيّد نظاماً جمهورياً ديمقراطياً، في حين اختار 3.2 بالمئة فقط نظام الحكم الفيدرالي. وجاءت هذه النتائج إثر استطلاع ميداني للرأي أجراه فريق أبحاث المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام في الغوطة الشرقية ... أكمل القراءة »

لن يقتل بوتين حلمي  محمد فاروق الإمام 

  في أواخر العام 2013 شددت الرحال إلى بلدي سورية بعد مفارقة قسرية فرضها علينا الأسد الأب عندما أصدر قانون العار رقم 49 عام 1980 والذي يحكم على كل منتم إلى جماعة الإخوان المسلمين بالإعدام بأثر رجعي، ولا يعلم إلا الله مدى المعاناة التي عشناها خلال هذه السنين العجاف. عدت إلى بلدي وأنا أحلم بالحرية والكرامة التي حرمنا من تنسم ... أكمل القراءة »

لماذا تموت الأمم والدول والحضارات؟ ما هي بالضبط اسباب سقوطها وانهيارها؟

هذه قضية كبرى، اهتم بها المؤرخون والمفكرون وعلماء السياسة عبر العصور واجتهدوا في تقديم الاسباب والعوامل التي تفسر موت الامم من زوايا وجوانب شتى. الاهتمام بهذه القضية ليس مبعثه فقط محاولة الفهم والتفسير، ولكن لسبب آخر هو الاكثر اهمية. فهم اسباب انهيار وموت الدول والامم والحضارات يقدم الاجابة للتساؤل المقابل.. كيف تحيا الامم؟ أي كيف يمكن لها ان تتجنب مصير ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى
Translate »